نجحت الدولة من خلال وزارة البترول والثروة المعدنية في سداد مديونيات شركات البترول الأجنبية بالكامل لتصل إلى «صفر» مديونية، حيث تم تسوية مديونية بلغت 6.1 مليار دولار، فضلًا عن الالتزام بسداد مستحقات المنتجات المستوردة من الغاز والزيت الخام بشكل مستمر.
خطوات تأمين احتياجات الصيف من الطاقة
كشفت وزارة البترول أنها عملت على العديد من الخطط لتأمين احتياجات الصيف من الطاقة، وأطلقت حزمة خطوات استباقية وتنسيقية شملت الآتي:
1. زيادة الإمدادات للكهرباء
رفع كميات الغاز الطبيعي الموردة لمحطات التوليد لتلبية الاستهلاك القياسي خلال أشهر الصيف.
2. تشغيل سفن التغييز
تجهيز واستخدام أربع سفن لإعادة الغاز الطبيعي المسال إلى حالته الغازية لتوفير كميات من الغاز لمحطات الكهرباء لدعم الإنتاج المحلي.
3. استيراد شحنات إضافية من منتجات البترول
توفير احتياجات المواطنين ومحطات الكهرباء من خلال استيراد شحنات إضافية.
4. تسريع الإنتاج المحلي
الإسراع في ربط آبار جديدة على خريطة الإنتاج وحفر أكثر من 100 بئر استكشافية جديدة.
5. تقديم حوافز استثمارية
جذب الاستثمارات الجديدة للشركاء العالميين لتشجيع زيادة الإنتاج وتعزيز الثقة في قطاع الطاقة.
6. تكثيف صيانة الآبار وتنمية الآبار المتقادمة
العمل على صيانة الآبار الحالية لضمان استمرارية وكفاءة التشغيل بأقصى طاقة ممكنة.
7. تنفيذ اكتشافات جديدة
العمل على تنفيذ العديد من الاكتشافات الجديدة من خلال المناطق الجديدة.



