نقابة الصحفيين تحتفي بتسليم شهادات الدورات التدريبية للمشاركين
احتفالية بنقابة الصحفيين لتسليم شهادات الدورات

نظمت لجنة التدريب وتطوير المهنة بنقابة الصحفيين احتفالية لتسليم شهادات اجتياز الدورات التدريبية للزملاء المشاركين في الموسم التدريبي الأول، الذي انطلقت فعالياته في مايو الماضي واختتم خلال الشهر الجاري، وسط حضور عدد من أعضاء مجلس النقابة والمدربين والمتدربين.

كلمة نقيب الصحفيين

أكد نقيب الصحفيين خالد البلشي، خلال كلمته في الاحتفالية، أهمية الوعي الإعلامي في مواجهة الدعاية المضللة، مستعرضًا تطور الدعاية الإسرائيلية في السينما والإعلام عبر عدة مراحل تاريخية، بداية من تزييف الرواية التاريخية قبل قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي، مرورًا بأفلام البطولات عقب حرب 1967، ثم التحولات التي شهدها الإعلام الإسرائيلي بعد حرب أكتوبر، وصولًا إلى ما وصفه بعودة خطاب «البروباجندا» مع الحرب الحالية على غزة.

تطوير مهارات الصحفيين

من جانبه، شدد محمد سعد عبدالحفيظ، رئيس لجنة التدريب، على ضرورة تطوير مهارات الصحفيين وعدم الاعتماد الكامل على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أن هذه التطبيقات يجب أن تكون أداة مساعدة لتحسين جودة المحتوى، وليس بديلًا عن امتلاك أدوات المهنة الأساسية.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

وأوضح عبدالحفيظ أن مركز التدريب تمكن خلال الموسم من تحقيق إيرادات بلغت نحو 600 ألف جنيه، بعد استثمار قاعات المركز واستوديوهاته، مشيرًا إلى تحقيق فائض يقارب 450 ألف جنيه بعد خصم المصروفات ومكافآت المدربين، وهو ما ساهم في التوسع بالدورات التدريبية والوصول إلى الصحفيين بالمحافظات، من خلال تنظيم برامج تدريبية في الإسكندرية والإسماعيلية، مع خطة لاستكمال تغطية مختلف المحافظات خلال الفترة المقبلة.

تكريم المدربين والمتدربين

وشهدت الاحتفالية تكريم المدربين الذين شاركوا في تنفيذ البرنامج التدريبي، الذي ضم 48 دورة تدريبية متنوعة، شارك فيها أكثر من 1400 متدرب على مدار العام، في إطار خطة النقابة لتطوير مهارات الصحفيين ومواكبة التطورات المتسارعة في أدوات العمل الإعلامي، كما تم تكريم زميلين مشاركين من جريدة الوطن، وهما محمد أيمن سالم وأحمد عادل.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي