وجهت أجهزة وزارة الداخلية ضربة قوية لشبكات الغش التجاري، حيث تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية بقطاع الأمن الاقتصادي من ضبط مدير مصنع غير مرخص في محافظة الشرقية، وضبطت داخله 7 أطنان من زيوت الطعام مجهولة المصدر، بالإضافة إلى 1200 عبوة تموينية مقلدة ومغشوشة، قبل ترويجها في الأسواق.
تفاصيل المداهمة والضبط
جاءت عملية ضبط المصنع استمراراً لجهود الوزارة في مكافحة جرائم الغش التجاري وإحكام الرقابة على الأسواق. رصدت التحريات نشاطاً مريباً لأحد الأشخاص يدير مصنعاً بدون ترخيص في دائرة مركز شرطة ديرب نجم بالشرقية، لإنتاج وتعبئة زيوت طعام تفتقر للاشتراطات الصحية. بعد تقنين الإجراءات والحصول على إذن النيابة العامة، داهمت مأمورية من شرطة التموين المصنع.
أسفرت المداهمة عن ضبط المدير المسؤول عن الإدارة والتشغيل، وعثر رجال الشرطة على 7 أطنان من زيت الطعام الخام معبأة داخل تنك حديدي ضخم بدون أي بيانات أو مستندات رسمية تدل على مصدره أو صلاحيته للاستهلاك الآدمي. كما ضبطوا كميات كبيرة من مستلزمات الإنتاج والتعبئة، و1200 عبوة زيت طعام تمويني معبأة وجاهزة للبيع، مدون عليها بيانات تجارية مغشوشة ومقلدة لكبرى الشركات بهدف تدليس المستهلكين.
ضبط عبوات كرتونية مزيفة
عثرت القوات أيضاً على 10 آلاف عبوة كرتونية فارغة مطبوع عليها مواصفات وعلامات تجارية مزيفة، كانت معدة لاستخدامها في تعبئة المنتج المغشوش. وبمواجهة المدير المسؤول، انهار وأقر بارتكابه المخالفات بقصد طرح الكميات في الأسواق وغش المواطنين لتحقيق أرباح مالية طائلة من فروق الأسعار.



