لجنة الإسماعيلي تعلن استقالة جماعية بعد جلسة وزير الرياضة
لجنة الإسماعيلي تعلن استقالة جماعية بعد جلسة الوزير

أصدرت اللجنة المعينة لإدارة النادي الإسماعيلي بيانًا رسميًا أكدت فيه تقدمها باستقالة جماعية، وذلك عقب الجلسة التي جمعت أعضاءها اليوم مع وزير الشباب والرياضة جوهر نبيل. وأوضحت اللجنة في بيانها أن الجلسة تضمنت مناقشة إمكانية دمج النادي مع مستثمر خارجي، والتنازل عن الرخصة الحالية للنادي، وإنشاء رخصة جديدة يتم بموجبها إدخال طرف آخر كشريك أساسي، مع بقاء جميع الديون والالتزامات المستحقة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واتحاد الكرة على الرخصة الأصلية.

رفض التفريط في تاريخ النادي

وشددت اللجنة على تمسكها الكامل برفض أي تفريط في رخصة النادي أو تاريخه أو حقوق جماهيره. وأكدت أنها تقدمت باستقالة جماعية إلى وزير الشباب والرياضة تعبيرًا عن تمسكها بموقفها ومبادئها. وأشارت اللجنة إلى أنها سبق وأن تقدمت خلال الفترة الماضية بعدة مقترحات وخطط تستهدف توفير موارد مالية مستدامة للنادي، من بينها الموافقة على طرح العضويات وإتاحة فرص استثمارية، بما يضمن سرعة البت في ملفات العضويات، إلا أن تلك المطالب لم تلق الاستجابة المطلوبة حتى الآن.

الصمت حرصًا على استقرار النادي

وأكدت اللجنة أنها التزمت الصمت خلال الفترة الماضية حرصًا على استقرار الأوضاع داخل النادي وتيسير العمل، من أجل عبور المرحلة الحالية والوصول بالنادي إلى بر الأمان. وأوضحت أنه رغم رفض وزير الشباب والرياضة قبول الاستقالة في الوقت الحالي، مطالبًا بمنح فرصة لإعادة دراسة الموقف خلال الفترة المقبلة، إلا أن اللجنة متمسكة بموقفها من الاستقالة الجماعية، مع إرسال الاستقالات الفردية إلى الجهة الإدارية المختصة غدًا الإثنين. وشددت على أن جميع قراراتها جاءت للحفاظ على ما تبقى من تاريخ النادي وحقوق جماهيره.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

حقيقة إلغاء الهبوط في الدوري المصري

في سياق متصل، كشفت مصادر داخل وزارة الشباب والرياضة حقيقة ما تردد بشأن مناقشة إلغاء الهبوط خلال الجلسة التي جمعت الوزير جوهر نبيل مع مجلس إدارة النادي الإسماعيلي. وأكد مصدر داخل الوزارة أن الجلسة جاءت في إطار متابعة الأوضاع الإدارية والرياضية بالنادي، دون التطرق إلى أي قرارات تخص شكل مسابقة الدوري أو نظام الهبوط. كما ناقشت الأوضاع المتدهورة داخل النادي عقب تراجع النتائج وهبوط الفريق إلى دوري المحترفين، إلى جانب الأزمة المالية والإدارية التي يعاني منها النادي خلال الفترة الأخيرة.

مسؤولية الهبوط

وأضاف المصدر أن جوهر نبيل حمل اللجنة المؤقتة المسؤولية الكاملة في هبوط النادي، قائلاً: "الدولة لم تقصر مع الإسماعيلي وأحضرت مستثمرين ولكن اللجنة رفضت الدمج من أجل الكراسي والمناصب". كما عاتبهم على فشلهم في تشغيل النادي الاجتماعي والعضويات، مطالبًا بخطة مالية وإدارية لإعادة الفريق إلى الدوري الممتاز، ومشددًا على أن الموسم الحالي لن يشهد إلغاء الهبوط مطلقًا.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي

مهلة أخيرة لإنقاذ النادي

وشهدت الجلسة حالة من الغضب من جانب وزير الشباب والرياضة، الذي وجه انتقادات حادة للجنة المؤقتة بسبب سوء إدارة المرحلة الماضية وفشلها في إعادة الاستقرار للفريق، مؤكدًا أن جماهير الإسماعيلي لن تقبل باستمرار هذا الوضع. ووفقًا لمصادر مطلعة، قدمت اللجنة عددًا من المبررات المتعلقة بالأزمات المالية والظروف التي يمر بها النادي، إلا أن الوزير رفض تلك التبريرات، مطالبًا بخطة عاجلة وواضحة تتضمن حلولاً مالية وإدارية وفنية لإعادة الفريق إلى المسار الصحيح. ومنح وزير الشباب والرياضة اللجنة مهلة لمدة أسبوعين لتقديم تصور متكامل لإنقاذ النادي وتحسين الأوضاع داخل الفريق، مع التأكيد على أنه في حال عدم تنفيذ خطوات حقيقية خلال الفترة المحددة، سيتم اتخاذ قرار بإقالة اللجنة الحالية وتعيين لجنة جديدة لإدارة النادي.

تحديد رباعي الهبوط في الدوري المصري

وكان قد تحدد بشكل رسمي رباعي الهبوط بالدوري المصري لموسم 2025-2026 بعد تعادل كهرباء الإسماعيلية أمام المقاولون 2-2 في الجولة قبل الأخيرة، وفوز الاتحاد السكندري أمام الإسماعيلي 3-0، وتعادل غزل المحلة مع مودرن سبورت 0-0 بالجولة ذاتها. وانضم كهرباء الإسماعيلية إلى فاركو والإسماعيلي وحرس الحدود للهبوط إلى دوري المحترفين قبل جولة واحدة من إسدال الستار على منافسات جولة المجموعة الثانية لاحتلالهم المراكز الأربعة الأخيرة بمجموعة الهبوط.