أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الاعتداء الذي استهدف محطة "براكة" للطاقة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة بواسطة طائرة مسيرة. وأكد الأمين العام أن هذا الاعتداء السافر يمثل تصعيدًا بالغ الخطورة يهدد أمن المنطقة بأكملها، ويشكل انتهاكًا صارخًا لأحكام القانون الدولي والأعراف التي تحمي المنشآت النووية المدنية.
تفاصيل الحادث وتأكيد السلامة
أعرب أبو الغيط عن ارتياحه لتأكيد الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في الإمارات بأن الحريق الذي نشب في محيط المحطة النووية لم يؤثر على سلامة المحطة النووية أو مستويات السلامة الإشعاعية. وأوضح أن هذا يؤكد كفاءة الإجراءات الوقائية المطبقة في الموقع.
تضامن الجامعة العربية مع الإمارات
نقل جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن الأمين العام تضامنه الكامل مع دولة الإمارات في جميع الإجراءات التي تتخذها لضمان صون سيادتها وأمنها واستقرارها، وحماية مصالحها ومقدراتها. وشدد على أهمية التكاتف العربي في مواجهة مثل هذه التهديدات التي تستهدف البنية التحتية الحيوية.
يأتي هذا الإدانة في إطار موقف الجامعة العربية الثابت من حماية المنشآت النووية المدنية ورفض أي أعمال عدائية تهدد الأمن الإقليمي. وتواصل الإمارات جهودها لتعزيز أمن منشآتها النووية بعد هذا الحادث الخطير.



