شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الخميس، فعاليات الاحتفال الذي أقامته وزارة الخارجية المصرية بمناسبة مرور مائتي عام على تأسيسها، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة. وجاء الحفل في أجواء وطنية تستعرض مسيرة الدبلوماسية المصرية التي امتدت على مدار قرنين، وساهمت في ترسيخ مكانة مصر عربياً وإقليمياً ودولياً، والدفاع عن مصالحها وأمنها القومي.
حضور رفيع المستوى وافتتاح متحف الوثائق التاريخية
شارك في الاحتفالية لفيف من الوزراء وكبار المسؤولين والشخصيات العامة، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، إلى جانب عدد من السفراء وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية. وقبل انطلاق الفعاليات، حضر رئيس الوزراء مراسم التقاط صورة تذكارية جماعية مع الوزراء ومسؤولي الخارجية.
ثم توجه الدكتور مصطفى مدبولي لقص الشريط إيذاناً بافتتاح المتحف الجديد لوزارة الخارجية، الذي يضم مجموعة فريدة من الوثائق التاريخية النادرة، والمراسلات الدبلوماسية الأصلية، والمعاهدات والاتفاقيات التي وثقت محطات مهمة في تاريخ مصر وعلاقاتها الخارجية. وتجسد هذه المقتنيات الإرث العريق للدبلوماسية المصرية وتخلد إسهامات أجيال متعاقبة من رجالها ونسائها، حيث تفقد رئيس الوزراء أقسام المتحف وما يعرضه من شواهد على ذاكرة الدبلوماسية المصرية على مدى قرنين.
فيلم تسجيلي يوثق مسيرة قرنين
بدأت فعاليات الحفل بعرض فيلم تسجيلي قصير يوثق مسيرة وزارة الخارجية المصرية على مدار مائتي عام، من خلال شهادات عدد من وزراء الخارجية السابقين، واستعراض الدور الوطني والدبلوماسي الذي اضطلعت به الوزارة في خدمة مصر والدفاع عن مصالحها عبر مختلف المراحل التاريخية.
وألقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، كلمة بهذه المناسبة، أكد خلالها أن الاحتفال بمرور مائتي عام على تأسيس الوزارة يمثل محطة وطنية لاستحضار الإرث العريق للدبلوماسية المصرية وتجديد العزم على مواصلة رسالتها في خدمة الوطن والدفاع عن مصالحه. وأشار عبد العاطي إلى أن الدبلوماسية المصرية شهدت، في ظل توجيهات وقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، نقلة نوعية عززت من مكانة مصر الإقليمية والدولية ورسخت سياسة الاتزان الاستراتيجي التي تجمع بين الثبات على المبادئ والانفتاح على العالم بما يخدم المصالح الوطنية.
كلمة حول تطور العاصمة الإدارية
من جانبه، ألقى المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، كلمة استعرض فيها ما تشهده العاصمة الجديدة من تطور عمراني وتنموي متكامل، باعتبارها أحد أبرز المشروعات الوطنية التي تجسد رؤية الدولة المصرية نحو بناء مستقبل أكثر حداثة واستدامة.



