بوادر تحسن في حركة الملاحة الدولية عبر قناة السويس
أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن هناك بوادر تحسن في حركة الملاحة عبر الممرات البحرية الدولية المرتبطة بقناة السويس، في ظل التطورات الإقليمية الأخيرة.
اضطرابات سابقة وتأثير الاتفاق الإيراني الأمريكي
أوضح ربيع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «الساعة 6» عبر شاشة «الحياة»، اليوم الأحد، أنه في أعقاب الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة، بدأت السفن في العودة للمرور عبر مضيق هرمز. وأشار إلى استمرار بعض التحديات، لكن هناك تفاهمات بشأن استمرار العبور دون فرض رسوم تأمين إضافية أو حدوث اضطرابات في الممرات الملاحية بمضيق هرمز أو باب المندب.
عودة السفن إلى مساراتها الطبيعية
وأضاف أن هذه التطورات انعكست بشكل إيجابي على حركة الملاحة، حيث بدأت بعض السفن في العودة لاستخدام مساراتها الطبيعية عبر باب المندب وقناة السويس بدلاً من تغيير مساراتها المعتادة. وشدد الفريق أسامة ربيع على أن تحسن الأوضاع الإقليمية من شأنه أن ينعكس بشكل مباشر على زيادة معدلات عبور السفن وتحسن حركة الملاحة الدولية خلال الفترة المقبلة.
توقعات إيجابية لمستقبل الملاحة
تأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه المنطقة تحولات جيوسياسية مهمة، حيث يسهم الاتفاق الإيراني الأمريكي في تهدئة التوترات في الخليج والبحر الأحمر. ومن المتوقع أن يؤدي هذا التحسن إلى استعادة قناة السويس لجزء كبير من حركة العبور التي فقدتها خلال فترات الاضطراب، مما يعزز الإيرادات القومية لمصر.



