واشنطن تايمز: هجوم مسيرتين على ناقلة نفط كورية يضع سول في مأزق
هجوم مسيرتين على ناقلة نفط كورية يضع سول في مأزق

أفادت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية بأن الصور والبيانات المتعلقة بالأضرار التي لحقت بهيكل ناقلة النفط (إتش إم إم نامو)، التي تشغلها كوريا الجنوبية، تشير إلى تعرضها لهجوم بطائرتين مسيرتين انطلقتا من جهة السواحل الإيرانية، وذلك أثناء توقف الناقلة قبالة سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة في الرابع من مايو الجاري.

تفاصيل الهجوم

ذكرت الصحيفة أن الحادث وقع عندما كانت الناقلة راسية على بعد 60 ميلاً بحرياً من مدخل مضيق هرمز الاستراتيجي. وأظهرت التحقيقات التي أجراها فريق كوري في دبي أن الحادث لم يكن حريقاً عرضياً كما أشيع في البداية، بل كان هجوماً متعمداً استهدف الناقلة.

المأزق السياسي والقانوني

أشارت الصحيفة إلى أن الحادث يضع سول في مأزق سياسي وقانوني؛ فالسفينة رغم تشغيلها من قبل كوريا الجنوبية إلا أنها ترفع علم بنما، وهو ما يعفي سول قانوناً من الالتزام بالرد العسكري وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، التي تعتبر الهجوم عملاً عدائياً ضد الدولة التي يرفع العلم باسمها.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

ضغوط متزايدة

أوضحت التقارير أن هذا التطور يزيد الضغوط على سول لاتخاذ موقف أكثر حزماً، خاصة بعد رفضها المتكرر لطلبات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالمشاركة في تأمين مضيق هرمز. وتأتي هذه الحادثة في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة، حيث تتعرض السفن التجارية لتهديدات متكررة.

يذكر أن الحكومة الكورية الجنوبية أدانت الهجوم على السفن المدنية وأكدت أنها تعمل على تحديد الجهة المسؤولة بدقة. ومع ذلك، يظل الموقف معقداً بسبب الجوانب القانونية والسياسية التي تحيط بالحادث.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي