أعلن رئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف، أن التقدم الإيجابي بين واشنطن وطهران تطور مرحب به على المستويين الإقليمي والدولي، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.
ترحيب باكستاني بالاتفاق الإيراني الأمريكي
وقال شهباز إنّ الاتفاق الإيراني الأمريكي خطوة مهمة نحو تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. وأكد أن هذا التقدم يحظى بترحيب واسع من المجتمع الدولي والدول المجاورة، مما يعكس أهمية الحوار الدبلوماسي في حل النزاعات.
آفاق التعاون الإقليمي
وأشار رئيس الوزراء الباكستاني إلى أن تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران سينعكس إيجاباً على منطقة الشرق الأوسط، خاصة في ما يتعلق بأمن مضيق هرمز وحركة الملاحة البحرية. كما شدد على ضرورة استمرار المفاوضات للوصول إلى اتفاق شامل يضمن حقوق جميع الأطراف.
دور الوسطاء في المفاوضات
يذكر أن مفاوضات غير مباشرة جرت بين واشنطن وطهران في سويسرا، بوساطة من عمان وسويسرا، حيث تم مناقشة الملف النووي الإيراني ورفع العقوبات. وأفادت مصادر دبلوماسية أن الجانبين توصلا إلى تفاهمات أولية تشمل تجميد بعض الأنشطة النووية مقابل تخفيف العقوبات.
ردود فعل دولية
ولاقى التقدم في المفاوضات ترحيباً من عدة دول، بينها السعودية والإمارات وقطر، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. وأكدت الخارجية الإيرانية أن الوسطاء سيصدرون وثيقة تتضمن التفاهمات بعد الاتفاق عليها بشكل نهائي.



