استثمارات صحية قياسية ومستفيدون جدد
أكد عبدالمجيد عبدالله، الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن الصحي، أن الدولة ضاعفت استثماراتها في قطاع الصحة خلال السنوات الماضية، حيث ارتفعت مخصصات وزارة الصحة من نحو 42 مليار جنيه في موازنة 2014/2015 إلى أكثر من 300 مليار جنيه، مع توقعات بزيادة جديدة خلال العام المالي المقبل.
وأوضح عبدالله، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن أعداد المستفيدين من منظومة التأمين الصحي التقليدي ارتفعت من نحو 54 مليون مواطن إلى أكثر من 68 مليونًا، بعد ضم فئات جديدة مثل العمالة غير المنتظمة والمرأة المعيلة والفلاحين، إلى جانب ارتفاع أعداد المستفيدين من العلاج على نفقة الدولة إلى ما يقارب أربعة ملايين مواطن.
التأمين الصحي الشامل يغير شكل الخدمة الطبية
أشار الكاتب الصحفي إلى أن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل يمثل نقلة نوعية في تقديم الرعاية الصحية، حيث يستفيد منها حاليًا نحو ستة ملايين مواطن في محافظات المرحلة الأولى، بينهم مئات الآلاف ممن أُعفوا من الاشتراكات بالكامل.
وأضاف أن المنظومة تعتمد على ميكنة الإجراءات وتكامل الجهات المسؤولة عن التمويل والرقابة وتقديم الخدمة، بما يضمن سرعة حصول المواطن على العلاج وتحويله إلى أي جهة طبية معتمدة إذا لم تتوافر الخدمة داخل المنشآت التابعة للمنظومة، مع تحمل الدولة التكلفة العلاجية وفق الضوابط المقررة.
مبادرات رئاسية أحدثت تحولًا في الصحة العامة
أوضح عبدالله أن المبادرات الرئاسية وعلى رأسها «100 مليون صحة»، شكلت نقطة تحول في ملف الصحة العامة، بعدما شملت عشرات الملايين من المواطنين عبر حملات للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة وفيروس سي وسرطان الثدي والأنيميا والتقزم وصحة المرأة.
وأكد أن هذه المبادرات ساهمت في اكتشاف الأمراض مبكرًا وتقديم العلاج بالمجان، كما نجحت في القضاء على فيروس سي محليًا، مع بدء تصدير الخبرة والدواء المصري إلى عدد من الدول الأفريقية.
تقدم ملحوظ في توطين صناعة الدواء
أشار الكاتب الصحفي إلى أن الدولة أولت اهتمامًا كبيرًا بتعزيز الصناعة الدوائية، من خلال إنشاء هيئة الدواء المصرية ومدينة الدواء، وهو ما ساهم في رفع نسبة التصنيع المحلي إلى أكثر من 90% من احتياجات السوق، مقارنة بنحو 65% قبل سنوات.



