إيران تعيد التأكيد على سيطرتها في مضيق هرمز
جددت طهران اليوم الجمعة تأكيدها على حقها في السيطرة على الملاحة في مضيق هرمز، محذرة دول الخليج من الانحياز إلى الولايات المتحدة. يأتي ذلك بعد يوم من هجوم على سفينة قبالة سواحل عمان ألقى الضوء على هشاشة الاتفاق المبدئي لإنهاء الحرب مع إيران، وفقاً لوكالة رويترز.
تصريحات نائب وزير الخارجية الإيراني
قال نائب وزير الخارجية كاظم غريب آبادي: «لا يمكن ضمان المرور الآمن عبر مضيق هرمز في ظل ترتيبات غامضة أو طرق موازية أو عملية صنع قرار لا تأخذ في الاعتبار دور إيران كدولة ساحلية». وأكد أن أي ترتيبات بديلة لا تشمل إيران لن تكون مقبولة.
إرجاع ثلاث ناقلات أجنبية
أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي أن ثلاث ناقلات أجنبية حاولت العبور غير المصرح به للمضيق، وتم إرجاعها بعد تحذير من الحرس الثوري. ولم يقدم التلفزيون مزيداً من التفاصيل حول هوية الناقلات أو جنسياتها.
رد المسؤول الأمريكي
رداً على ذلك، صرح مسؤول أمريكي: «نحن على علم بهذه التقارير ونجري تحقيقاً فيها، وقد أوضح الرئيس دونالد ترامب أن إيران لا تستطيع عرقلة حرية حركة الملاحة في المضيق». وأضاف أن الولايات المتحدة تتابع الوضع عن كثب.
انخفاض أسعار النفط بنسبة 3%
انخفضت أسعار النفط بأكثر من 3% اليوم الجمعة، متجهة نحو خسائر أسبوعية حادة، على الرغم من التفسيرات المتضاربة للاتفاق المؤقت الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي بين إيران والولايات المتحدة. كما ساهم تباطؤ حركة المرور عبر المضيق في تراجع الأسعار.
تداعيات التوتر على الملاحة الدولية
يأتي هذا التصعيد بعد أيام من إعلان «بحرية الأمم المتحدة» تعليق برنامجها لمرافقة السفن في مضيق هرمز، مما يزيد من حالة عدم اليقين لدى شركات الشحن والتأمين. ويرى مراقبون أن استمرار التوتر قد يؤدي إلى اضطرابات أكبر في إمدادات النفط العالمية.



