أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من الأول من يوليو 2025، بتكلفة سنوية تبلغ 70 مليار جنيه. وتأتي هذه الزيادة ضمن حزمة الحماية الاجتماعية التي تستهدف تحسين دخل المواطنين.
تفاصيل الزيادة الجديدة
أوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الزيادة ستشمل جميع أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، البالغ عددهم نحو 11.6 مليون مواطن. وتبلغ التكلفة الإجمالية للزيادة 70 مليار جنيه سنويًا، ليرتفع إجمالي ما تم إنفاقه على زيادات المعاشات منذ عام 2019 إلى 350 مليار جنيه.
سياق الزيادة وأثرها
تُعد هذه الزيادة هي الثامنة من نوعها منذ عام 2019، حيث شهدت المعاشات زيادات متتالية بنسب متفاوتة. وقالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، في تصريحات سابقة: "إن الزيادات المتتالية تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة". وأضافت أن الوزارة تعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة لأصحاب المعاشات.
تكلفة الزيادات التراكمية
وبحسب بيانات الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، فإن إجمالي تكلفة الزيادات السبع السابقة بلغ 280 مليار جنيه، ليصل الإجمالي مع الزيادة الجديدة إلى 350 مليار جنيه. وتهدف هذه الزيادات إلى مواكبة التضخم وارتفاع الأسعار، وتحسين مستوى معيشة المتقاعدين.
آلية التنفيذ
سيتم تطبيق الزيادة تلقائيًا على المعاشات المستحقة اعتبارًا من يوليو 2025، دون حاجة لاتخاذ أي إجراءات من قبل أصحاب المعاشات. وتتولى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي تنفيذ الزيادة وصرفها مع مستحقات الشهر نفسه.



