نصائح عملية لترشيد استهلاك الكهرباء صيفاً
مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يزداد الاعتماد على أجهزة التكييف والمراوح، مما يؤدي إلى ارتفاع فواتير الكهرباء. لكن يمكن اتباع خطوات بسيطة لتوفير الطاقة خلال ساعات النهار، وفقاً لخبراء الطاقة.
استخدام الأجهزة بكفاءة
ينصح الخبراء بضبط منظم الحرارة في المكيف على درجة حرارة 24 مئوية، حيث أن كل درجة أقل تزيد استهلاك الطاقة بنسبة 5% إلى 8%. كما يُفضل استخدام المروحة بدلاً من المكيف في الأوقات الأقل حرارة.
الاستفادة من الإضاءة الطبيعية
يمكن تقليل استخدام الإضاءة الاصطناعية خلال النهار بالاعتماد على ضوء الشمس. كما يُنصح بإغلاق الستائر في ساعات الذروة لمنع دخول الحرارة.
فصل الأجهزة غير المستخدمة
تشير الدراسات إلى أن الأجهزة في وضع الاستعداد تستهلك ما يصل إلى 10% من فاتورة الكهرباء. لذا، يُفضل فصل الأجهزة الإلكترونية عند عدم استخدامها.
استخدام الأجهزة الموفرة للطاقة
اختيار أجهزة ذات كفاءة عالية مثل المكيفات الحاصلة على تصنيف طاقة A++ يمكن أن يخفض الاستهلاك بنسبة تصل إلى 30%، وفقاً لمنظمة الطاقة الدولية.
الصيانة الدورية للأجهزة
تنظيف فلاتر المكيفات بانتظام يحسن كفاءتها بنسبة 15%، مما يقلل استهلاك الكهرباء. كما يجب التأكد من إغلاق النوافذ والأبواب بإحكام لمنع تسرب الهواء البارد.



