مع تزايد استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف، يحرص كثير من المواطنين على البحث عن طرق فعالة لتقليل قيمة الفاتورة الشهرية والحفاظ على رصيد عداد الكهرباء مسبق الدفع. ورغم اهتمام البعض بإطفاء الأجهزة الكهربائية بعد استخدامها، إلا أن هناك عادات يومية قد تتسبب في استمرار استهلاك الكهرباء دون الانتباه إليها، أبرزها ترك بعض الأجهزة موصلة بالمقبس حتى بعد إغلاقها.
الاستهلاك الخفي للأجهزة الكهربائية
يحذر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك من وجود ما يُعرف بـ«الاستهلاك الخفي» أو وضع الاستعداد (Standby Mode)، وهو استهلاك للكهرباء يحدث حتى بعد إيقاف تشغيل بعض الأجهزة، طالما ظلت موصلة بالمقبس الكهربائي. ويؤدي هذا النوع من الاستهلاك إلى زيادة قيمة فاتورة الكهرباء أو سرعة نفاد رصيد العداد مسبق الدفع دون ملاحظة المستخدم، لذلك ينصح الجهاز بفصل الأجهزة غير المستخدمة من مصدر الكهرباء لتقليل الهدر وترشيد الاستهلاك.
5 أجهزة مطبخ تستمر في سحب الكهرباء بعد إطفائها
فيما يلي أبرز أجهزة المطبخ التي تستمر في سحب الكهرباء رغم عدم تشغيلها، وفقاً لتحذيرات جهاز تنظيم مرفق الكهرباء:
غسالة الأطباق
تظل بعض مكونات الغسالات الحديثة، مثل لوحة التحكم الرقمية والمستشعرات الإلكترونية، في وضع التشغيل بمجرد تركها موصلة بالكهرباء، وهو ما يؤدي إلى استهلاك طاقة بشكل مستمر.
الميكروويف والفرن الكهربائي
تعمل شاشة عرض الوقت ولوحة التحكم الإلكترونية طوال الوقت، ما يعني استمرار استهلاك الكهرباء حتى عند عدم استخدام الجهاز.
غلاية المياه الكهربائية (الكاتيل)
رغم توقفها تلقائيًا بعد غليان المياه، فإن تركها موصلة بالكهرباء قد يؤدي إلى استهلاك بسيط للطاقة، فضلًا عن زيادة مخاطر السلامة.
الخلاط ومحضر الطعام
بعض الأجهزة المزودة بدوائر إلكترونية أو أزرار تشغيل سريعة تظل تستهلك قدرًا محدودًا من الكهرباء عند بقائها موصولة بالمقبس.
شواحن الهواتف والأجهزة
يعد ترك الشاحن في المقبس بعد الانتهاء من استخدامه من أكثر العادات التي تسبب هدرًا للكهرباء، إذ يستمر المحول الداخلي في سحب قدر من الطاقة.
نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء
- فصل فيشة الأجهزة فور الانتهاء من استخدامها.
- استخدام مشترك كهربائي مزود بمفتاح لفصل عدة أجهزة مرة واحدة.
- تشغيل غسالة الأطباق عند امتلائها فقط لتحقيق أعلى كفاءة.
- عدم ترك الشواحن موصلة بالكهرباء دون الحاجة إليها.
- مراجعة الأجهزة التي تعمل بوضع الاستعداد وفصلها عند عدم الاستخدام.
ويساعد الالتزام بهذه الإرشادات على خفض استهلاك الكهرباء وتقليل قيمة الفاتورة الشهرية، كما يسهم في إطالة العمر الافتراضي للأجهزة الكهربائية، والحد من هدر الطاقة داخل المنزل، خاصة مع الاستخدام المكثف للأجهزة الكهربائية خلال أشهر الصيف.



