خبير: عودة مفتشي الوكالة الذرية لإيران تعكس تفاهمًا بين طهران وواشنطن
خبير: عودة المفتشين لإيران تعكس تفاهمًا مع واشنطن

عودة المفتشين تعكس تفاهمًا بين طهران وواشنطن

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن عودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران تعكس وجود نقطة التقاء بين طهران وواشنطن، مضيفًا أن هذه الخطوة تعني العودة إلى ما قبل مرحلة التصعيد الأخيرة.

اللقاء في القاهرة برعاية مصرية

وتابع سنجر، خلال حديثه لقناة «إكسترا نيوز»، أن اللقاء الذي جمع إيران بمدير عام الوكالة في القاهرة برعاية مصرية جاء في إطار محاولة تقريب وجهات النظر، وهو ما قد يمهد لعودة مسار التفاهمات من جديد بعد فترة من التوتر.

تعقيدات مصير اليورانيوم المخصب

وأضاف: «عودة المفتشين رغم إمكانية حدوثها قد تواجه بعض الصعوبات على أرض الواقع في ظل استمرار حالة عدم الثقة بين الجانبين، كما أن الضربات التي تعرضت لها البنية التحتية الإيرانية إلى جانب الجدل حول مصير اليورانيوم المخصب تجعل الوصول إلى تفاهمات كاملة أمرًا معقدًا خاصة مع تراجع فرص الحسم العسكري أو السيطرة المباشرة على هذه الملفات».

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

السيادة الإيرانية والضغوط الأمريكية

وأكمل: «أي اتفاق محتمل بشأن عودة المفتشين سيظل مرهونًا بمراعاة إيران لاعتبارات السيادة، لا سيما فيما يتعلق بملف اليورانيوم، كما أن طهران حريصة على الاحتفاظ بحقوقها في هذا الإطار، والإدارة الأمريكية قد تسعى للوصول إلى نقطة وسط عبر المفاوضات، لكنها في الوقت ذاته لن تتخلى عن سياسات الضغط والحصار، ما يعكس استمرار التعقيد في طبيعة العلاقة بين الطرفين».

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي