أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، على أهمية إنهاء العمليات العسكرية الجارية في مضيق هرمز، والعمل على إعادة الاستقرار إلى المنطقة. وجاء هذا الاتصال في إطار التنسيق المستمر بين البلدين لتهدئة التوترات الإقليمية.
تفاصيل الاتصال الهاتفي
وذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل أن الوزير العراقي شدد على ضرورة وقف العمليات العسكرية في مضيق هرمز، معرباً عن تطلعه لسماع أخبار إيجابية تفضي إلى إنهاء الحرب وعودة الأمن والاستقرار إلى المنطقة. وأضاف حسين أن بغداد تولي أهمية كبيرة لاستقرار الملاحة البحرية في المضيق الحيوي، الذي يعد ممراً استراتيجياً لحركة النفط والتجارة العالمية.
جهود الوساطة العراقية
ويأتي هذا الاتصال في وقت تشهد فيه منطقة الخليج توترات متصاعدة، حيث تسعى العراق إلى لعب دور الوسيط بين الأطراف المتنازعة للحيلولة دون توسع رقعة الصراع. وتعد هذه المكالمة جزءاً من سلسلة اتصالات دبلوماسية يجريها وزير الخارجية العراقي مع نظرائه في المنطقة والعالم من أجل خفض التصعيد.
من جانبه، استمع وزير الخارجية الإيراني إلى مطالب الجانب العراقي، مؤكداً حرص طهران على أمن واستقرار المنطقة، دون الإعلان عن تفاصيل إضافية حول الرد الإيراني. وتتجه الأنظار إلى ما ستسفر عنه هذه الجهود الدبلوماسية في الأيام المقبلة.



