تبدأ اليوم الخميس جولة جديدة من المحادثات اللبنانية الإسرائيلية في واشنطن، برعاية أمريكية، بعد جولة أولى عُقدت في 14 أبريل الجاري، وبعد هدنة أمريكية دخلت حيز التنفيذ في 16 أبريل لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.
مطالب الوفد اللبناني
ذكرت تقارير إعلامية اليوم أن الوفد اللبناني يحمل مطلب تمديد وقف إطلاق النار لشهر إضافي، ووقف عمليات الهدم في القرى الجنوبية، وفتح الطريق أمام ملفات الانسحاب الإسرائيلي، وإطلاق سراح الأسرى وترسيم الحدود. وبذلك تدخل الجولة في مسار تمهيدي يركز على تثبيت الهدنة وتوسيعها.
أولويات الجانب الإسرائيلي
في المقابل، يشارك الجانب الإسرائيلي في الجولة بأولوية أمنية مباشرة، تدفع نحو تثبيت منطقة عازلة في الجنوب اللبناني.
تدير واشنطن هذه الجولة وهي تعرف حدود السقف السياسي القائم، وتتعامل معها كجزء من ترتيب تفاوضي يضبط المسار، ويمنع تراجعه، ويفتح الباب أمام مستوى تفاوضي أعلى في مرحلة لاحقة.
رئاسة الوفد اللبناني
يشارك الوفد اللبناني في جولة واشنطن برئاسة السفيرة ندى حمادة معوّض، في إطار تمهيدي يركز على تمديد وقف إطلاق النار لشهر إضافي، ووقف عمليات الهدم في الجنوب، وفتح المسار أمام ملفات الانسحاب الإسرائيلي، وإطلاق سراح الأسرى، وترسيم الحدود. على أن ينتقل هذا التفاوض في مرحلة لاحقة إلى مستوى يقوده السفير السابق سيمون كرم بتكليف من الرئيس اللبناني جوزاف عون، وهو ما يضع الجولة داخل مسعى لبناني إلى تثبيت موقع الدولة في إدارة ملف سيادي حساس.



