أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، عن بدء عملية ترحيل 37 مواطنا فرنسيا إلى تركيا، كانوا ضمن المشاركين في أسطول غزة الذي كان متجها لكسر الحصار عن القطاع. جاء ذلك في نبأ عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية، نقلا عن مصادر دبلوماسية فرنسية.
ترحيل النشطاء
وفي سياق متصل، أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها شرعت في ترحيل جميع نشطاء أسطول غزة الذين اعتقلتهم خلال الأيام الماضية، مشيرة إلى أن العملية تتم بالتنسيق مع الدول المعنية.
وكان أسطول غزة قد انطلق من موانئ أوروبية في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، قبل أن تعترضه القوات الإسرائيلية وتحتجز نشطاءه. وتواجه إسرائيل انتقادات دولية واسعة بسبب هذه الاعتقالات.
ردود فعل دولية
من جانبها، دعت منظمات حقوقية دولية إلى الإفراج الفوري عن جميع النشطاء، معتبرة أن احتجازهم يعد انتهاكا للقانون الدولي. كما طالبت تركيا، التي تستقبل المُرحّلين، بتقديم الدعم اللازم لهم.
ويأتي هذا التطور في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متزايدة، خاصة مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة وتصاعد العمليات العسكرية في الضفة الغربية.



