خبير: إسرائيل تبرر التمسك بالمنطقة الأمنية لحماية مستوطنات الشمال
خبير: إسرائيل تبرر التمسك بالمنطقة الأمنية

أكد الدكتور هشام حمدان، الدبلوماسي السابق والخبير في الشؤون الأمريكية، أن إسرائيل تتمسك بما تسمى «المنطقة الأمنية» في جنوب لبنان بحجة الحفاظ على أمن سكان مستوطنات الشمال الإسرائيلي. وأوضح حمدان أن إسرائيل تعلن أنها ستعيد النظر في هذا القرار إذا تم اتخاذ إجراءات وتغييرات تضمن أمن سكان الشمال، مما قد يلغي الحاجة لاستمرار وجودها في الأراضي اللبنانية.

تأكيدات متبادلة على حماية المدنيين

وأضاف حمدان، خلال مداخلة مع الإعلامي محمد موافي على قناة القاهرة الإخبارية، أن إسرائيل تنفي باستمرار أن يكون لها مطامع في الأراضي اللبنانية أو أهداف إقليمية، وتؤكد أن وجودها مرتبط باعتبارات أمنية فقط. وهذه الاعتبارات يمكن أن تتغير إذا وُجدت آليات بديلة تحقق الهدف نفسه، وهو حماية سكان الشمال الإسرائيلي. وأشار إلى أن لبنان يطمح بدوره إلى ضمان حماية السكان على جانبي الحدود، والتزامه باتفاقية الهدنة منذ عام 1949، ورغم تغير الظروف، يبقى الهدف الأساسي هو الحفاظ على سلامة السكان ومنع الأعمال العدائية بين الطرفين.

دعوات لتطوير آليات دولية أوسع

وتابع حمدان قائلاً: «لا يمكن الاستمرار بالآليات السابقة التي كانت تعتمد على المراقبين فقط. حاليًا هناك مراقبون من الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن ذلك لا يكفي، فهذه إجراءات محدودة. في إطار شامل، لا بد من الدخول في مسار أوسع يقوم على تطوير آليات جديدة تضمن تحقيق تسوية شاملة ومستقرة». وشدد على ضرورة تطوير آليات دولية أوسع لضمان استقرار طويل الأمد في المنطقة.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي
بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام