استقبل السيد بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، اليوم، السيد محمد بن أحمد اليماحي، رئيس البرلمان العربي، في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية الجديدة. وجاء اللقاء لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر والبرلمان العربي، ودعم العمل العربي المشترك في مختلف المجالات.
بحث تعزيز العمل العربي المشترك
تناول اللقاء سبل تعزيز العمل العربي المشترك، وأهمية تنسيق المواقف العربية إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأكد وزير الخارجية المصري على دعم مصر الكامل للبرلمان العربي كإطار برلماني جامع للأمة العربية، مشيداً بدوره في تعزيز التضامن العربي.
من جانبه، أعرب رئيس البرلمان العربي عن تقديره لدور مصر المحوري في دعم مسيرة العمل العربي، مثمناً الجهود المصرية في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. كما ناقش الجانبان سبل تفعيل آليات التعاون بين البرلمان العربي والبرلمان المصري.
القضايا الإقليمية على طاولة النقاش
شهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية الملحة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والتطورات في السودان، وليبيا، وسوريا. وأكد الوزير عبد العاطي على ضرورة تكثيف الجهود العربية لحل هذه الأزمات بما يحقق مصالح الشعوب العربية.
كما تم بحث أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي العربي، خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والأمن الغذائي، في ضوء التحديات العالمية الراهنة.
تأكيد على دور البرلمان العربي
أكد الجانبان على أهمية دور البرلمان العربي في دعم الدبلوماسية البرلمانية، وتعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار العربي. واتفقا على ضرورة عقد لقاءات دورية بين المسؤولين المصريين ورؤساء اللجان النوعية بالبرلمان العربي لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.
وفي ختام اللقاء، قدم رئيس البرلمان العربي الشكر لوزير الخارجية المصري على حفاوة الاستقبال، معرباً عن تطلعه إلى مزيد من التعاون المثمر بين مصر والبرلمان العربي في المرحلة المقبلة.



