زيادة إيرادات قناة السويس بنسبة 23%
كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن تحقيق زيادة ملحوظة في إيرادات القناة بنسبة 23% خلال الفترة الحالية، لتصل إلى نحو 4 مليارات دولار. وأرجع هذه الزيادة إلى ارتفاع أعداد السفن العابرة بنسبة 10%، إلى جانب زيادة الحمولات بنسبة 22%.
وأكد ربيع خلال مداخلة هاتفية في برنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد، أن أكبر الخطوط الملاحية عادت للعبور من الممر الملاحي لقناة السويس، مما يعكس تحسن الثقة في الممر الملاحي.
تأثير إغلاق مضيق هرمز وباب المندب
أوضح رئيس الهيئة أن إغلاق مضيق هرمز لم يؤثر بشكل كبير على حركة الملاحة في قناة السويس، لأن السفن العابرة من هرمز إلى القناة لا تمثل سوى 7% من إجمالي الحركة. وأشار إلى أن بعض الدول غيرت مسارات سفنها لتجنب المضيق، لكن التأثير الأكبر على مصر جاء من مضيق باب المندب. وأضاف أن حركة الملاحة في القناة زادت بعد اتفاق السلام الذي تم في شرم الشيخ في أكتوبر الماضي.
طلب أوروبي على اليخوت المصرية
استطرد الفريق ربيع أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بضرورة امتلاك أسطول للصيد في أعالي البحار، حيث يتم تحديث معدات الصيد على السفن والقاطرات بشكل مستمر. كما أشار إلى وجود طلب كبير من أوروبا على اليخوت المصرية، نظراً لتجهيزاتها المتطورة وأسعارها المناسبة.
وفي سياق متصل، قال رئيس الهيئة إن الرئيس السيسي وجه بتصنيع أتوبيسات نهرية لصالح محافظة القاهرة، بالإضافة إلى إنشاء لانش نزهة نهري للرحلات البحرية في نهر النيل.



