عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة موقف إزالة التعديات على المجاري المائية وأملاك الري، بالإضافة إلى متابعة الإزالات الجاري تنفيذها ضمن الموجة رقم 29 للإزالات.
إنجازات الموجتين 27 و28
استعرض الاجتماع موقف الإزالات التي تم تنفيذها خلال الموجتين رقم 27 و28، حيث تم إزالة 1117 تعديًا خلال الموجة رقم 27، وإزالة 1158 تعديًا خلال الموجة رقم 28.
الموجة 29 والتنسيقات الجارية
كما تم استعراض التنسيقات الخاصة بتنفيذ الموجة رقم 29 لإزالة التعديات، التي يتم تنفيذها حاليًا بالتنسيق مع أجهزة المحافظات والأجهزة الأمنية ووزارة التنمية المحلية والبيئة ولجنة استرداد أراضي الدولة. وتم إزالة 170 تعديًا على أملاك الري خلال الأسبوع الأول من الموجة رقم 29 حتى تاريخه.
توجيهات الوزير
وجه الدكتور سويلم رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات بإعداد تقرير أسبوعي يستعرض موقف إزالة التعديات بنطاق كل محافظة. كما وجه أجهزة الوزارة المعنية بمواصلة أعمال إزالة التعديات بمختلف المحافظات بالتنسيق التام مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحافظات وجهات الدولة المختصة، مع استمرار المرور الدوري على الأراضي التي تم إزالة التعديات عليها لضمان عدم تكرار التعدي على نفس قطع الأراضي مرة أخرى، وإدراج إزالات الموجة 29 على التطبيق الإلكتروني الخاص بالتعديات والإزالات.
أهداف الإزالة والتحول الرقمي
صرح الدكتور سويلم أن الهدف من إزالة التعديات على المجاري المائية هو تحسين عملية إدارة المنظومة المائية، وتوصيل المياه بكفاءة لكافة المنتفعين. وأضاف أنه في إطار تحقيق مبادئ الحوكمة والتحول الرقمي في أعمال الوزارة، تم إنشاء "تطبيق للتعديات والإزالات" كقاعدة بيانات جغرافية لتحقيق المتابعة والإعداد لموجات إزالة التعديات. كما يتم إدراج البيانات المطلوبة والخاصة بأملاك الوزارة على المنظومة الإلكترونية لإدارة أصول وأملاك الدولة التابعة لوزارة الاتصالات، وأيضًا على المنظومة الإلكترونية للتقنين التابعة للجنة استرداد أراضي الدولة. وتم إنشاء "تطبيق للتراخيص" لمتابعة موقف التراخيص الصادرة عن كافة أجهزة الوزارة ومتحصلاتها المالية.



