أعلنت وزارة المحيطات الكورية الجنوبية مغادرة ثماني سفن إضافية تابعة لها من مضيق هرمز، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها سول مع استمرار التوترات الأمنية في الممر البحري، حسبما نقلت «القاهرة الإخبارية».
تفاصيل الإجلاء والوضع الحالي
وأوضحت الوزارة أن خمس سفن فقط لا تزال داخل المنطقة حتى صباح الجمعة، وعلى متنها 47 فردًا من أطقم التشغيل، في وقت تتابع فيه السلطات الكورية تطورات الوضع بشكل مستمر تحسبًا لأي تصعيد جديد قد يؤثر على حركة الملاحة.
استهداف سفينة شحن يربك الملاحة
وجاءت هذه التطورات بعد تعرض سفينة شحن لإطلاق نار أثناء عبورها مضيق هرمز، في حادث أعاد المخاوف بشأن أمن الملاحة الدولية. ووفقًا لمسؤولين أمريكيين نقلت عنهم وكالة «رويترز»، فإن القوات الإيرانية أطلقت النار على السفينة، بينما أوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن المقذوف أصاب الجانب الأيمن للسفينة، متسببًا في أضرار بجسر القيادة دون وقوع إصابات بين أفراد الطاقم أو حدوث تلوث بحري.
تعليق خطة الإجلاء وتحذيرات إيرانية
وفي أعقاب الحادث، قررت المنظمة البحرية الدولية تعليق برنامجها الخاص بمرافقة وإجلاء السفن العالقة في المنطقة، مؤكدًا أمينها العام أرسينيو دومينجيز أن القرار يأتي لضمان توافر أعلى معايير السلامة قبل استئناف العمليات، مع الإشارة إلى أن السفينة المستهدفة لم تكن ضمن قافلة الإجلاء.
وفي المقابل، شددت السلطات الإيرانية على ضرورة التزام السفن بالمسارات الملاحية التي تحددها، مؤكدة أن أي سفينة تخالف تلك المسارات لن تحصل على ضمانات المرور الآمن أو التغطية التأمينية، فيما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن مضيق هرمز لا يزال مفتوحًا، مشيرًا إلى عبور نحو 19 مليون برميل نفط أمس من خلاله.



