قضت محكمة جنايات مستأنف دمنهور الدائرة الثانية بإحالة أوراق المتهمين "فارس. ع. م" و"سيف الدين. أ. م" إلى مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهما، وذلك على خلفية اتهامهما بقتل تاجر الذهب أحمد المسلماني في مدينة رشيد بمحافظة البحيرة.
تفاصيل الحكم
صدر الحكم برئاسة المستشار عبد الرحيم علي على مرسي عبد العال، بعد أن استمعت المحكمة خلال الجلسة إلى مرافعة الدفاع عن المتهمين ومرافعة الدفاع عن المجني عليه. وتأتي هذه الإحالة لتسدل الستار على القضية المقيدة برقم 11348 لسنة 2025 جنايات دمنهور، ورقم كلي 1081 لسنة 2025 كلي شمال دمنهور.
طعن النيابة على الحكم السابق
كانت محكمة جنايات دمنهور "درجة أولى - الدائرة السادسة"، برئاسة المستشار محمد حسن عبد الباقي مغيب محمد، قد قضت في 11 يناير الماضي بالسجن المشدد 15 سنة على المتهمين، وإلزامهما بدفع مليون جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت والمصاريف الإدارية. إلا أن النيابة العامة طعنت على هذا الحكم، مما أدى إلى نظر القضية من جديد أمام محكمة الجنايات المستأنفة التي أصدرت قرار الإحالة إلى المفتي.
بداية الواقعة
تعود تفاصيل الواقعة إلى شهر يونيو من العام الماضي، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمركز شرطة رشيد بلاغًا بالعثور على المجني عليه أحمد المسلماني، وهو أحد تجار الذهب المعروفين بمحافظتي البحيرة والإسكندرية، مصابًا بإصابات خطيرة. وقد توفي متأثرًا بجراحه فور نقله إلى المستشفى.
وبعد تقنين الإجراءات، تمكنت مديرية أمن البحيرة من ضبط المتهمين، واعترفا بارتكاب الواقعة، وأُحيلا إلى المحاكمة الجنائية. ويواجه المتهمان الآن عقوبة الإعدام إذا أفتى المفتي بذلك وأيدته المحكمة.



