أعلن الدكتور أحمد رفعت وكيل وزارة الصحة بمطروح نجاح الفريق الطبي المتخصص في جراحات الأوعية الدموية بمستشفى الضبعة المركزي في إجراء 3 عمليات دقيقة ومعقدة لمرضى الفشل الكلوي والأورام خلال 24 ساعة.
تفاصيل العمليات الجراحية
أوضح وكيل وزارة الصحة في بيان رسمي أن الفريق الطبي أجرى عملية جراحية دقيقة تُعرف باسم «وصلة شريانية وريدية» (AV Fistula) لمرضى الفشل الكلوي المزمن، بهدف ضمان استمرارية جلسات الغسيل الكلوي بكفاءة عالية. وتمت الإجراءات تحت تأثير التخدير الموضعي، وشملت وصلة بالذراع الأيمن لأحد المرضى، ووصلة أخرى بالذراع الأيسر لمريض آخر، بالإضافة إلى تركيب قسطرة وريدية مركزية للغسيل الكلوي بالرقبة، مما يسهم في تأمين مسار علاجي آمن وفعال لهؤلاء المرضى.
تخفيف معاناة مرضى الأورام
ولتخفيف معاناة مرضى الأورام، نجح الفريق الطبي في تركيب قسطرة الجهاز الوريدي طويل الأمد (Port-a-Cath) لمريض يعاني من سرطان المعدة. وتعد هذه الخطوة إنجازاً طبياً مهماً، إذ توفر للمريض وسيلة آمنة وسهلة لتلقي جرعات العلاج الكيماوي بشكل دوري دون الحاجة لوخز الأوردة الطرفية المتكرر، مما يحافظ على سلامة الأوعية الدموية ويقلل من آلام المريض أثناء العلاج.
تطور الخدمات الطبية بمستشفى الضبعة
وأكد الدكتور أحمد رفعت أن هذه التدخلات الجراحية ذات مهارة ناجحة، وتأتي تأكيداً على التزام مديرية الصحة بمطروح ومستشفى الضبعة المركزي بتقديم رعاية طبية متكاملة، وتوفير أحدث التقنيات الجراحية التي تضمن للمرضى أعلى مستويات الأمان، وتغنيهم عن تكبد عناء السفر للمراكز الطبية البعيدة، وذلك بفضل الكفاءات الطبية المتميزة والتجهيزات التي جرى دعم المستشفى بها. وأضاف أن هذه النجاحات تعكس التطور الملحوظ في الأداء الطبي لمستشفى الضبعة المركزي، وقدرة الفريق الطبي على التعامل مع الحالات الدقيقة، مما يضع المستشفى في مكانة متميزة لتقديم خدمات جراحة الأوعية الدموية للمواطنين في المنطقة.
الفريق الطبي المعالج
أجرى التدخل الجراحي فريق طبي متكامل يضم استشاري الأوعية محمد لطفي البرماوي، وأخصائي الجراحة الدكتور أحمد مصطفي السنهوتي، واستشاري التخدير الدكتور محمد حتحوت، وتمريض العمليات محمود خطاب، وفني الأشعة والمعمل وتمريض القسم الداخلي.



