انطلقت فعاليات النسخة الثالثة من الملتقى والمعرض الدولي للزراعة الذكية والخضراء «AGRITECH Egypt 2026»، بحضور لافت من خبراء الزراعة وممثلي المنظمات الدولية، إلى جانب كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال التكنولوجيا الزراعية. ويعقد الحدث برعاية مشتركة من 5 وزارات هي: الزراعة واستصلاح الأراضي، والموارد المائية والري، والتنمية المحلية، والبيئة، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى نقابة الزراعيين، ضمن توجه الدولة نحو تحديث القطاع الزراعي ودعم مفاهيم الاستدامة وتحقيق الأمن الغذائي.
تحسين الإنتاج الزراعي بالتطبيقات الذكية
ويركز الملتقى على استعراض أحدث الحلول التكنولوجية والتطبيقات الذكية التي تسهم في تحسين الإنتاج الزراعي، وتعظيم كفاءة استخدام الموارد، خاصة المياه، فضلاً عن فتح آفاق جديدة للتعاون الاستثماري بين الجهات المعنية بالقطاع الزراعي. وشهدت الجلسة الأولى مناقشة كيفية التكيف مع التغيرات المناخية ودعم التحول الرقمي في الزراعة، من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، بما يساعد في تحسين إدارة الموارد الزراعية وزيادة إنتاجية الفدان ورفع جودة المحاصيل.
مواجهة التحديات الزراعية بالتكنولوجيا
وأكد الدكتور علي شمس الدين رئيس جامعة بنها الأسبق خلال الافتتاح أن الاعتماد على الزراعة الرقمية والتكنولوجيا الحديثة أصبح ضرورة ملحة لمواجهة التحديات الراهنة، وعلى رأسها محدودية الموارد المائية والتغيرات المناخية والزيادة السكانية. وقال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، في تصريحات خلال الجلسة الأولى، إنّ تطبيقات الزراعة الذكية تتيح للمزارعين اتخاذ قرارات دقيقة مبنية على بيانات حديثة، تشمل مواعيد الزراعة والري والتسميد ومكافحة الآفات، بما يعزز الإنتاجية ويخفض التكاليف. وأشار إلى أنّ منظمة أكساد التابعة لجامعة الدول العربية نظمت 8 برامج مشتركة مع وزارة الزراعة ممثلة في مركز البحوث لتحسين أصناف الماعز والأغنام وشراكة لتثبيت الكثبان الرملية واستنباط أصناف قادرة على تحمل الجفاف والملاحة، وهي مشروعات لها أثر اجتماعي واقتصادي.
شراكات لزراعة أشجار مثمرة
وتابع أنّ وزارة الزراعة تنفذ شراكات مع وزارة البترول الزراعة الذكية المستدامة بالتعاون مع الوادي الجديد، لزراعة أنواع من الأشجار المثمرة من المانجو والنخيل وهي مشروعات يستفيد منها أبناء الوادي الجديد. وأشار إلى أنّ التوسع في نظم الري الحديث واستخدام الطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات ركائز أساسية لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية، ودعم جهود الدولة في زيادة الصادرات الزراعية وتعزيز مساهمة القطاع الزراعي في الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع رؤية مصر للتنمية المستدامة.



