أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، 491 ترخيص تشغيل لمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة خلال الأسبوعين الماضيين، في إطار جهودها لتنظيم القطاع وزيادة الإنتاجية. وأوضحت الوزارة أن التراخيص شملت 229 ترخيصًا للمشروعات الداجنة و262 ترخيصًا لمشروعات الثروة الحيوانية.
تفاصيل التراخيص الصادرة
أشار تقرير صادر عن قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة إلى أن التراخيص شملت 13 مشروعًا لإنتاج بيض المائدة، و127 مشروعًا لتربية دواجن التسمين، و8 مشروعات لأمهات التسمين، و8 مشروعات لتربية السمان، و13 مشروعًا لإنتاج الكتاكيت، و60 مشروعًا لمجازر الدواجن. كما تضمنت التراخيص 4 مشروعات لتصنيع منتجات الدواجن، و8 مشروعات لتصنيع الأعلاف.
مشروعات الثروة الحيوانية
في قطاع الثروة الحيوانية، تم إصدار 262 ترخيصًا، منها 40 ترخيصًا لمشروعات تربية الأغنام والماعز، و45 ترخيصًا لمشروعات تربية الأبقار والجاموس، و30 ترخيصًا لمشروعات تربية الإبل، و20 ترخيصًا لمشروعات إنتاج الألبان، و127 ترخيصًا لمجازر الماشية.
أهداف التراخيص
تهدف هذه التراخيص إلى تنظيم عمل المشروعات الحيوانية والداجنة، وضمان تطبيق الاشتراطات الصحية والبيئية، مما يسهم في تحسين جودة المنتجات وزيادة الإنتاجية. وأكد الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن "هذه التراخيص تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بدعم قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، وتحقيق الأمن الغذائي".
الإجراءات المتبعة
وأوضح القرش أنه تم تشكيل لجان فنية من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة للمرور على المشروعات المستوفية للاشتراطات، والتأكد من تطبيق معايير الأمان الحيوي والصحة العامة. وأضاف أن الوزارة تعمل على تسهيل إجراءات التراخيص لتشجيع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.
أثر التراخيص على الإنتاج
من المتوقع أن تسهم هذه التراخيص في زيادة إنتاج الدواجن واللحوم الحمراء والألبان، مما يخفض فاتورة الاستيراد ويدعم الاقتصاد الوطني. كما تساهم في توفير فرص عمل جديدة في المناطق الريفية، وتحسين مستوى معيشة صغار المربين.
دور الوزارة في الرقابة
تستمر وزارة الزراعة في متابعة المشروعات المرخصة من خلال حملات تفتيش دورية للتأكد من التزامها بالاشتراطات. وأكدت الوزارة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، لضمان سلامة المنتجات الحيوانية والداجنة وحماية صحة المواطنين.



