اليوم العالمي لمكافحة المخدرات: جهود الداخلية في مواجهة الإدمان
اليوم العالمي لمكافحة المخدرات: جهود الداخلية

في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، كشفت وزارة الداخلية المصرية عن حصيلة جهودها في مواجهة آفة المخدرات والإدمان خلال العام الماضي. وأكدت الوزارة أنها تمكنت من ضبط أكثر من 5 أطنان من المواد المخدرة المتنوعة، في عمليات نوعية استهدفت شبكات التهريب والترويج.

ضبطيات نوعية وتفكيك شبكات

أوضحت الوزارة أن الحملات الأمنية أسفرت عن ضبط 3 أطنان من الحشيش، و1.5 طن من الهيروين، ونصف طن من الكوكايين، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأقراص المخدرة. كما تم تفكيك 15 شبكة كبرى للاتجار بالمخدرات، وإلقاء القبض على 1200 متهم.

برامج التوعية والعلاج

لم تقتصر جهود الوزارة على الجانب الأمني فقط، بل امتدت إلى برامج التوعية والعلاج. حيث تم إطلاق حملات توعوية في المدارس والجامعات، بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، استهدفت 500 ألف طالب. كما تم توفير العلاج لـ 10 آلاف مدمن في المراكز المتخصصة.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تعاون دولي

أشارت الداخلية إلى التعاون مع المنظمات الدولية مثل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، لتبادل المعلومات والخبرات. وأكدت أن مصر ملتزمة بتنفيذ الاتفاقيات الدولية في هذا المجال.

وقال اللواء محمود عبد الرازق، مساعد وزير الداخلية لمكافحة المخدرات: "نعمل على مدار الساعة لحماية الشباب من خطر الإدمان، ولن نتهاون مع أي تاجر أو مروج". وأضاف أن نسبة الشفاء بين المتعافين بلغت 70% بفضل البرامج العلاجية المتطورة.

إحصائيات وأرقام

وبحسب تقرير الوزارة، فقد تم تحرير 25 ألف قضية مخدرات خلال العام، وضبط 30 ألف متهم. كما تم حظر 200 موقع إلكتروني يروج للمخدرات. وتستمر الجهود في إطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي