ملتقى أدباء وسط الصعيد ينطلق غدا في المنيا بجلسات وأمسيات شعرية
ملتقى أدباء وسط الصعيد في المنيا غدا

انطلاق الملتقى الإقليمي الثالث والعشرين لأدباء وسط الصعيد

تنطلق غدا الأربعاء فعاليات الملتقى الإقليمي الثالث والعشرين لأدباء وسط الصعيد، تحت عنوان «الثقافة بين الهوية والتحولات الأدبية»، على مسرح ديوان عام محافظة المنيا في الثانية عشرة ظهرا، برعاية الدكتورة جيهان زكي، وزيرة الثقافة، واللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الفنان هشام عطوة.

تفاصيل الجلسات الافتتاحية والتكريمات

يعقد الملتقى برئاسة الدكتور عصام خلف، والأمين العام الشاعر أسامة أبو النجا، وتبدأ الفعاليات مع عرض فنون شعبية، ثم الجلسة الافتتاحية التي تشمل الكلمات البروتوكولية، وتكريم كل من الشاعر والناقد الدكتور رجب مكاوي، والشاعر والناقد عبد الحافظ بخيت.

خمس جلسات بحثية على مدار ثلاثة أيام

يتضمن الملتقى خمس جلسات بحثية تعقد على مدار ثلاثة أيام بمكتبة مصر العامة، وتنطلق الجلسة الأولى في الثانية مساء، تحت عنوان «الهوية الأدبية بين الورقي والافتراضي»، ويديرها الدكتور شهير دكروري، ويشارك بها كل من الدكتور محمد هندي، الدكتورة نبيلة قطب، الدكتورة هند مكرم. وحسب قصور الثقافة، تعقد الجلسة البحثية الثانية في السادسة والنصف مساء تحت عنوان «الخصوصية الثقافية والدراما في وسط الصعيد»، ويديرها سفيان صلاح، ويشارك بها الدكتور هند محسن، الدكتور أسماء عطا.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

أمسيات شعرية وقصصية في اليوم الأول

كما يشهد اليوم الأول إقامة أمسيتين شعرية وقصصية في الثامنة مساء بالتوازي، يديرهما عصام السنوسي وابتسام الدمشاوي.

زيارة أثرية وجلسات اليوم الثاني

وتتواصل فعاليات الملتقى يوم الخميس 25 يونيو، وتبدأ مع زيارة لمنطقة آثار بني حسن في التاسعة صباحا، يليها الجلسة البحثية الثالثة في الثانية مساء بعنوان «الهوية والعروبة في ظل تحديات العصر»، يديرها الدكتور عماد حسيب، يشارك بها الدكتور ثروت عكاشة السنوسي، ومصطفى ضبع، وعصام مهران. وتعقد الجلسة البحثية الرابعة في الخامسة والنصف مساء تحت عنوان «تحولات الأدب في كتابات مبدعي الإقليم»، يديرها الدكتور أحمد الليثي، ويشارك بها الدكتورة زينب كامل، الدكتور أيمن منصور، وعشم الشيمي.

أمسيات متزامنة في أبو قرقاص وسمالوط

ويعقب ذلك ثلاث أمسيات في السابعة والنصف مساء؛ الأولى شعرية بمدينة أبو قرقاص ويديرها الشاعر جابر الزهيري، والثانية الشعرية بمدينة سمالوط ويديرها الدكتور شعبان عبد الحكيم، والأخيرة قصصية بمكتبة مصر العامة يديرها الأديب محسن خيري.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي

اليوم الختامي والتوصيات

ويشهد اليوم الختامي للملتقى، الجلسة البحثية الخامسة بعنوان «إبداعات الإقليم» في التاسعة والنصف صباحا، يديرها الدكتور خلف كمال، ويشارك بها الدكتور أبو زيد بيومي، ومحمد الصاوي. وفي العاشرة والنصف صباحا تعقد جلسة الشهادات الإبداعية بمكتبة مصر العامة، يديرها شعبان المنفلوطي، ويشارك بها مصطفى البلكي، ومحمد عبد القوى حسن. يقام الملتقى من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، بالتعاون مع فرع ثقافة المنيا، وتختتم فعالياته مع جلسة التوصيات التي تعقد في الحادية عشرة والنصف صباحا، ويديرها الشاعر أسامة أبو النجا.