حددت مديريات التربية والتعليم بمحافظتي القاهرة والجيزة يوم الثلاثاء الموافق 30 يونيو 2026 كآخر موعد لتلقي طلبات التظلمات على نتيجة الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني. يشمل ذلك حالات الرسوب في بعض المواد أو رغبة الطلاب في مراجعة أوراق إجاباتهم داخل الكنترول لضمان حصولهم على حقوقهم كاملة.
تفاصيل الموعد والإجراءات
أوضحت المديريات أن باب تلقي الطلبات سيغلق في جميع الإدارات التعليمية بالمحافظتين بعد هذا التاريخ. على الطلاب الراغبين في التظلم التوجه إلى الإدارة التعليمية التابعة لهم، مع سداد رسوم قدرها 35 جنيهاً عن كل مادة يرغبون في مراجعتها.
خطوات تقديم التظلم
يتم تقديم التظلم باتباع الخطوات التالية: أولاً، يتوجه الطالب إلى الإدارة التعليمية التابعة لمدرسته. ثانياً، يسدد رسوم التظلم المقررة لكل مادة. ثالثاً، يقدم طلب التظلم موضحاً المواد المطلوب إعادة مراجعتها. بعد ذلك، يحدد موعد للطالب وولي الأمر للاطلاع على صورة كراسة الإجابة ومراجعة الورقة وفق الضوابط المحددة.
المستندات المطلوبة
تشمل المستندات المطلوبة لتقديم التظلم: صورة من رقم الجلوس الخاص بالطالب، صورة من نتيجة الشهادة الإعدادية، إيصال سداد رسوم التظلم، وطلب التظلم بعد استيفاء البيانات المطلوبة.
توزيع درجات المواد الأساسية
يبلغ المجموع الكلي لدرجات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية 140 درجة، موزعة كالتالي: مادة اللغة العربية 40 درجة، اللغة الإنجليزية 30 درجة، الرياضيات 30 درجة، العلوم 20 درجة، الدراسات الاجتماعية 20 درجة.



