أعلنت قطر وباكستان اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى التي استضافتها سويسرا في إطار مذكرة تفاهم إسلام آباد، مؤكدة إحراز تقدم وصفته بـ"المشجع" في مسار الوساطة بين الأطراف المعنية، وفق ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
بيان مشترك يؤكد الأجواء الإيجابية
ذكر بيان مشترك صادر عن الدوحة وإسلام آباد أن المباحثات جرت في أجواء إيجابية وبناءة، وشهدت مناقشات مكثفة أسفرت عن التوصل إلى تفاهمات أولية تهدف إلى تعزيز فرص التوصل إلى اتفاق شامل خلال المراحل المقبلة.
تشكيل لجنة رفيعة المستوى للرقابة السياسية
أوضح البيان أن الطرفين اتفقا، استنادًا إلى مذكرة التفاهم، على تشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى توفير الرقابة السياسية على جهود الوساطة، بما يضمن متابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه ودعم مسار المفاوضات.
تقارير دورية لكبار المفاوضين
أضاف البيان أن كبار المفاوضين سيقدمون تقارير دورية ومنتظمة إلى اللجنة الرفيعة المستوى بشأن سير المحادثات والتقدم المحرز، بما يعزز التنسيق بين مختلف الأطراف المشاركة في العملية التفاوضية.
آلية فنية لمزيد من المحادثات
أشار البيان إلى تحقيق تقدم مشجع خلال الجولة الأولى، بما في ذلك الاتفاق على إنشاء آلية خاصة لإجراء المزيد من المحادثات الفنية، تمهيدًا لبحث القضايا التفصيلية ودفع العملية التفاوضية نحو مراحل أكثر تقدمًا.



