أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف نجاح اختتام الاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى بين واشنطن وطهران، مشيرًا إلى أن المباحثات شهدت أجواءً إيجابية وأسفرت عن تقدم ملموس في عدد من الملفات المطروحة على جدول الأعمال، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
تفاصيل الاجتماع والتقدم المحرز
أضاف شريف أن المناقشات أحرزت تقدمًا بشأن وضع خريطة طريق تمهد للتوصل إلى اتفاق نهائي بين الجانبين خلال فترة زمنية لا تتجاوز 60 يومًا. وأوضح رئيس الوزراء الباكستاني أن الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة رفيعة المستوى لتولي الإشراف السياسي على مسار المفاوضات ومتابعة تنفيذ التفاهمات التي يتم التوصل إليها.
دور باكستان في الوساطة
تأتي هذه التصريحات في ظل تحذيرات داخل باكستان من أن التركيز على الوساطة قد يشتت عن الأزمة الاقتصادية الداخلية. ومع ذلك، أعرب وزير خارجية باكستان عن ثقته في قدرة الولايات المتحدة وإيران على التوصل إلى اتفاق نهائي، مبديًا أمله في أن تسير المفاوضات المقبلة بسلاسة، مؤكدًا عدم وجود عقبات أمام بدء مفاوضات سويسرا والسقف الزمني 60 يومًا.
إشادة بالدور الإقليمي
من جانبه، قال وزير خارجية باكستان الأسبق إن مصر والسعودية وقطر ساهمت في إنجاح التفاهم الأمريكي الإيراني، معتبرًا أن مذكرة التفاهم خطوة مهمة لتصالح طويل بين واشنطن وطهران. وأشار إعلام باكستاني عن مصدر برئاسة الوزراء إلى أن وكيل وزارة الخارجية سيمثل باكستان في اجتماع سويسرا.



