الملف النووي الإيراني على طاولة الحسم.. توماس واريك يوضح أين وصلت المفاوضات
الملف النووي الإيراني.. واريك يوضح أين وصلت المفاوضات

كشف توماس واريك، المبعوث الأميركي الخاص لإيران، أن المفاوضات النووية مع إيران وصلت إلى مرحلة حاسمة، مع تقدم في بعض الملفات العالقة. وأوضح واريك، في تصريحات صحفية، أن الجانبين ناقشا القضايا الأساسية المتعلقة ببرنامج إيران النووي، بما في ذلك التخصيب والمراقبة.

تفاصيل المفاوضات الأخيرة

أكد واريك أن المحادثات التي جرت في فيينا شهدت تقدماً ملحوظاً في بعض النقاط الخلافية، لكنه أشار إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل للوصول إلى اتفاق شامل. وأضاف: "لقد قطعنا شوطاً طويلاً، لكن لا تزال هناك فجوات تحتاج إلى سد".

الموقف الإيراني

من جانبها، أكدت إيران أنها تتعامل بجدية مع المفاوضات، لكنها ترفض أي ضغوط أو تهديدات. وأشارت طهران إلى أنها تسعى إلى اتفاق يضمن حقوقها النووية وفقاً للقانون الدولي.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

ردود فعل دولية

رحبت القوى الأوروبية بالتقدم المحرز، داعية إلى تكثيف الجهود للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت. كما شجعت روسيا والصين على مواصلة الحوار البناء.

الجدول الزمني

لم يحدد واريك جدولاً زمنياً دقيقاً لإنهاء المفاوضات، لكنه أشار إلى أن الأطراف تسعى إلى تسريع العملية قبل نهاية العام. وأكد أن الولايات المتحدة ملتزمة بالدبلوماسية كوسيلة لحل الأزمة النووية.

التحديات المتبقية

تتمثل العقبات الرئيسية في مستوى التخصيب ورفع العقوبات. وطالبت إيران برفع جميع العقوبات الأميركية، بينما تصر واشنطن على تفتيش مواقع غير معلنة. وبحسب واريك، فإن هذه القضايا تحتاج إلى تسوية سياسية.

تأثير الاتفاق المحتمل

إذا تم التوصل إلى اتفاق، فسيؤدي إلى تخفيف التوتر في الشرق الأوسط وفتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي. كما سيساهم في تعزيز نظام عدم الانتشار النووي.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي