نفذت القوات الأمريكية هجمات في محيط مضيق هرمز، وفقًا لما نقلته وكالة "أكسيوس" عن مسؤول أمريكي، في نبأ عاجل أوردته قناة "القاهرة الإخبارية" مساء الجمعة 26 يونيو 2026.
تفاصيل الهجمات الأمريكية
أفاد الموقع الإخباري "أكسيوس"، نقلاً عن مسؤول أمريكي لم يكشف عن هويته، أن القوات المسلحة الأمريكية شنت هجمات في المنطقة المحيطة بمضيق هرمز الاستراتيجي. ولم يقدم المسؤول مزيدًا من التفاصيل حول طبيعة الهجمات أو أهدافها أو حجمها.
يأتي هذا التطور في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة على خلفية أزمة الملاحة في المضيق، الذي يعد ممرًا مائيًا حيويًا لنقل النفط والغاز من دول الخليج إلى الأسواق العالمية.
انفجار في جنوب إيران
في سياق متصل، أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي بسماع دوي انفجار في منطقة طاهرية التابعة لمدينة سيريك بمحافظة هرمزغان جنوب البلاد، دون معرفة مصدر الانفجار على الفور. وتقع مدينة سيريك على بعد حوالي 50 كيلومترًا من مضيق هرمز.
ولم تعلق السلطات الإيرانية بعد على ما إذا كان الانفجار مرتبطًا بالهجمات الأمريكية المذكورة، في حين تواصل القنوات الإخبارية تداول الأنباء بحذر.
أهمية مضيق هرمز
يُعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات المائية في العالم، حيث يمر عبره نحو 20% من إجمالي النفط المتداول عالميًا. وقد شهد المضيق في السنوات الأخيرة عدة حوادث احتجاز ناقلات نفط واشتباكات بحرية بين إيران والقوات الغربية.
يأتي هذا الهجوم في وقت حساس، حيث كانت الأمم المتحدة قد علقت مؤخرًا برنامجها لمرافقة السفن في المضيق بسبب التوترات المتزايدة.



