الناتو: أمريكا سحبت 5 آلاف جندي من أوروبا وزيادة الإنفاق الدفاعي 250 مليار دولار
الناتو: أمريكا سحبت 5 آلاف جندي من أوروبا وزيادة الإنفاق 250 مليار دولار

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) مارك روته، في مؤتمر مشترك مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة سحبت 5 آلاف جندي من قواعدها في أوروبا. جاء ذلك في نبأ عاجل أفادت به قناة القاهرة الإخبارية.

زيادة الإنفاق الدفاعي للحلف

وأضاف روته أن الإنفاق الدفاعي لدول حلف الناتو ارتفع بنحو 250 مليار دولار خلال عامين، مشيرًا إلى أن الحلف شهد أكبر زيادة في الإنفاق الدفاعي في تاريخه خلال عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

دعوة لزيادة إنتاج الصواريخ الاعتراضية

وأكد الأمين العام لحلف الناتو الحاجة إلى زيادة إنتاج الصواريخ الاعتراضية لمواجهة التحديات الأمنية التي تواجه دول الحلف. وتأتي هذه التصريحات في ظل توترات جيوسياسية متزايدة تتطلب تعزيز القدرات الدفاعية المشتركة.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تأثيرات القرار على الأمن الأوروبي

يأتي سحب 5 آلاف جندي أمريكي من أوروبا في إطار إعادة تموضع القوات الأمريكية عالميًا، مما يثير تساؤلات حول مدى التزام واشنطن بأمن حلفائها الأوروبيين. ومع ذلك، تشير زيادة الإنفاق الدفاعي للحلف إلى تعزيز القدرات الذاتية للدول الأعضاء.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي