اجتماعات لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ
يعقد مجلس الشيوخ، خلال اجتماعات لجانه النوعية اليوم الاثنين 22 يونيو 2026 عقب انتهاء الجلسة العامة، عدداً من اجتماعات لجنة الزراعة والري بحضور ممثلي الحكومة، لمناقشة عدة طلبات اقتراح برغبة تهدف إلى تطوير القطاع الزراعي وتعزيز الاستدامة البيئية والصناعات الغذائية.
مبادرة وطنية لتحويل المخلفات الزراعية
تستعرض اللجنة في اجتماع مشترك مع مكتب لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة الاقتراح المقدم من النائب نشأت حتة، والذي يدعو إلى إطلاق مبادرة وطنية شاملة لتحويل المخلفات الزراعية في الريف المصري إلى طاقة نظيفة وأسمدة عضوية. ويهدف الاقتراح إلى الاستفادة من المخلفات الزراعية والحد من التلوث البيئي ودعم جهود التنمية المستدامة.
إنشاء مجمع صناعي للأسماك بالسويس
كما تناقش اللجنة الاقتراح المقدم من النائب أحمد محمد حافظ بشأن إنشاء مجمع صناعي ولوجستي متكامل للصناعات الغذائية القائمة على الأسماك بمنطقة الأتكة بمحافظة السويس. ويسعى الاقتراح إلى تعظيم القيمة المضافة للثروة السمكية، ودعم الصناعات الغذائية، وتوفير فرص عمل جديدة.
بروتوكول تعاون لضبط تداول المبيدات
وتبحث لجنة الزراعة والري في اجتماع مشترك مع مكتب لجنة الصحة والسكان الاقتراح المقدم من النائب إسماعيل الشرقاوي، والذي ينص على توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الزراعة ووزارة الصحة لوقف تداول وبيع مبيدات الصحة العامة داخل السوق الزراعي. ويهدف البروتوكول إلى إحكام الرقابة على تداول المبيدات والحفاظ على الصحة العامة وضمان الاستخدام الآمن لها.



