وزير الكهرباء: مراجعة مستمرة لأنماط التشغيل لمواجهة ارتفاع الأحمال وزيادة الاستهلاك
مراجعة مستمرة لأنماط تشغيل الكهرباء لمواجهة الأحمال

أكد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أهمية الدور المحوري الذي يلعبه المركز القومي للتحكم في الطاقة في الحفاظ على استقرار الشبكة الكهربائية الموحدة، خاصة في ظل نمط التشغيل الجديد الذي يرتكز على خفض استهلاك الوقود وتلبية احتياجات الشبكة من الطاقة الكهربائية. وأشار الوزير إلى أن هذا النمط يهدف أيضًا إلى مجابهة الأحمال العالية الناتجة عن موجات الحرارة المرتفعة، والتعامل مع الأزمات الطارئة، والمناورة بالوحدات لرفع أو خفض قدرة التوليد بما يتناسب مع المتطلبات اللحظية.

متابعة الأحمال والنقاط الساخنة

وشدد الدكتور محمود عصمت على ضرورة متابعة الأحمال والنقاط الساخنة بشكل مستمر عبر برامج التشغيل المدمجة في النظام، بالإضافة إلى مراقبة مستويات الجهود والتحميلات، والتحكم في استقرار الشبكة من خلال منظومة التحكم الآلي. وأوضح أن هذه الإجراءات تهدف إلى تحسين معدلات الأداء وزيادة استقرار الشبكة وتأمينها ضد أي أعطال محتملة. وأكد الوزير أن الوزارة تمتلك أحدث التكنولوجيات في هذا المجال، والتي يجب أن تنعكس إيجابًا على معدلات الأداء لتحقيق الجودة في التشغيل والخدمات المقدمة، بما يضمن حصول المشترك على خدمة لائقة تتناسب مع الإمكانيات الضخمة المتاحة.

زيارة إلى المركز القومي للتحكم في الطاقة

جاءت تصريحات الوزير خلال زيارته إلى المركز القومي للتحكم في الطاقة، حيث تابع مؤشرات الزيادة في الطلب على الطاقة وارتفاع الأحمال وزيادة استهلاك الكهرباء خلال الأيام الماضية، لا سيما في موجة الحرارة المرتفعة التي شهدتها البلاد وأدت إلى ارتفاع الأحمال إلى 34 ألف ميجاوات. واطمأن الدكتور محمود عصمت على وضع الشبكة الكهربائية من حيث الإنتاج والنقل والتوزيع، وتابع سير العمل والسيناريوهات والبدائل المختلفة للتشغيل، فضلاً عن التنسيق والتكامل بين مكونات المنظومة على مستوى الجمهورية بهدف تأمين الشبكة الموحدة وضمان استمرارية التغذية الكهربائية.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

مراجعة أنماط التشغيل وتعزيز الطاقات المتجددة

وراجع الوزير أنماط التشغيل المطبقة في ضوء معدلات الزيادة في الطلب على الطاقة وارتفاع الأحمال وزيادة استهلاك الكهرباء خلال الفترة الأخيرة. ووجه بتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة والاعتماد عليها، وكذلك استخدام بطاريات تخزين الطاقة، في إطار خفض استخدام الوقود الأحفوري. كما استعرض الإجراءات التي تم تنفيذها لتحسين كفاءة وحدات الإنتاج وتغيير نمط التشغيل وإدخال قدرات جديدة من الطاقات المتجددة وتأمين النقاط الساخنة على مستوى شبكات التوزيع، مما ينعكس إيجابًا على استقرار الشبكة الموحدة وزيادة قدرتها على مجابهة ارتفاع الأحمال في أوقات الذروة خلال فصل الصيف.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي

مناقشة آليات التواصل والتكنولوجيا الحديثة

وناقش الدكتور محمود عصمت، بحضور المهندسة منى رزق رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمهندس عادل العمرى رئيس قطاعات التشغيل، طرق ووسائل وآليات التواصل المستمرة بين أطقم التشغيل والخبراء في المركز القومي للتحكم في الطاقة وباقي مكونات الشبكة الكهربائية الموحدة إنتاجًا وتوزيعًا. كما تطرق النقاش إلى التكنولوجيا الحديثة المستخدمة والاستفادة منها لتحقيق المستهدف بخفض استهلاك الوقود وتأمين التغذية وضمان استقرار الشبكة. وامتد النقاش إلى استيعاب أنماط التشغيل المستخدمة وتنفيذها بمركز التحكم القومي، والحرص على استخدام الوحدات الأعلى كفاءة، والسيناريوهات والبدائل لمجابهة الحالات الطارئة، ومتابعة حالة المهمات بالشبكة القومية، وسرعة اكتشاف الأعطال لإصلاحها، وكيفية استباق حدوث العطل ومنع خروج الوحدات. كما تمت مناقشة متابعة البيانات المتغيرة مثل الأحمال والجهود لسرعة التصرف في الحالات الطارئة للحفاظ على استقرار الشبكة، ومتابعة التحميل على خطوط الربط الكهربائي الدولي مع دول الجوار.