أعلن الهلال الأحمر المصري عن تسيير القافلة رقم 196 ضمن قوافل "زاد العزة" إلى قطاع غزة، في ظل استمرار الحرب والحصار الإسرائيلي على المعابر من الجانب الفلسطيني. وأكد أحمد نبيل، مراسل قناة إكسترا نيوز من أمام معبر رفح، أن صيحات الاستغاثة تتعالى من داخل القطاع نتيجة توقف الإمدادات الطبية والمواد الأساسية، مما أدى إلى عجز المستشفيات والمرافق الحيوية.
تدمير محطات الأكسجين وتأثيره على المرضى
وأشار نبيل إلى أن وزارة الصحة في غزة أفادت بتدمير 25 محطة أكسجين من أصل 34 منذ أكتوبر 2023، وهو ما ينذر بكارثة إنسانية ويصفه البعض بـ"الإعدام البطيء" للجرحى والمصابين والمرضى. وفي المقابل، تواصل مصر فتح معبر رفح البري لاستقبال المرضى والمصابين، حيث تم في الساعات الأولى من الصباح تفويج أعداد منهم بعد استكمال علاجهم في مستشفيات مصرية والعودة إلى غزة.
قوافل "زاد العزة" لتلبية الاحتياجات الأساسية
وأوضح المراسل أن القافلة رقم 196 حملت مواد إغاثية وسلالًا غذائية ودقيقًا ومستلزمات طبية، بالإضافة إلى ملابس ومراتب وخيام لإيواء المتضررين. وتأتي هذه القافلة ضمن جهود مصر المستمرة لدعم سكان غزة منذ بداية الأزمة.



