مدبولي: إعادة هيكلة الهيئات الحكومية لرفع الكفاءة دون تسريح العاملين
مدبولي: إعادة هيكلة الهيئات لرفع الكفاءة دون تسريح

مدبولي يؤكد: إعادة الهيكلة لرفع الكفاءة وليس لتسريح الموظفين

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن ملف إعادة هيكلة الهيئات الحكومية يعد من الملفات الحيوية التي توليها الحكومة أولوية قصوى، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي هو رفع كفاءة الأداء المؤسسي دون اللجوء إلى تسريح العاملين.

تكرار الاختصاصات وتداخلها يدفع نحو الدمج

وأوضح مدبولي خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي في العاصمة الجديدة، أن إنشاء العديد من الهيئات والكيانات على مدار فترات زمنية مختلفة أدى إلى تكرار وتداخل في الاختصاصات، مما يستدعي مراجعة شاملة لهذه الكيانات.

دمج الهيئات وإعادة توزيع العمالة

وأضاف أن الحكومة تناقش بشكل واضح الهيئات التي يمكن دمجها، وتلك التي تعاني من فائض في العمالة مقابل جهات أخرى تعاني من نقص وتحتاج إلى كوادر إضافية. وتهدف الحكومة إلى الاستفادة المثلى من الموارد البشرية عبر إعادة توزيع العمالة ونقلها، متى أمكن، إلى كيانات أخرى داخل الوزارة نفسها أو في أنشطة مشابهة.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تقليل عدد الكيانات لتحسين الأداء

وشدد رئيس الوزراء على أن الرؤية العامة تستهدف تقليل عدد الكيانات والإدارات التابعة للدولة، مما يسهم في رفع كفاءة الإدارة وتحسين مستوى الأداء المؤسسي. وأكد أن هذا التوجه لا يعني الاستغناء عن العاملين، بل يهدف إلى تحقيق أفضل استغلال للموارد البشرية من خلال إعادة توزيعها وفق الاحتياجات الفعلية، بالتزامن مع التوسع في تطبيق منظومة الرقمنة.

الرقمنة ركيزة أساسية للتطوير

وأوضح مدبولي أن عملية الرقمنة تمثل الركيزة الأساسية لأي تطوير حقيقي في الجهاز الإداري للدولة، مؤكدًا أن تحديث الهياكل الإدارية وتحسين كفاءة الأداء لا يمكن أن يتحققا بفعالية إلا من خلال الاعتماد على التحول الرقمي كأداة رئيسية في عملية التطوير.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي